مشاركه لافته للنساء فى مسابقة الفروسيه بطهران

رغم كُلفتها المرتفعة وصعوبةِ الحصول على أدواتها سابقا الا انها اليوم باتت مُتاحةً للكثيرِ من الايرانيات فأصبحَ عددُ الممارساتِ لرياضةِ الفروسية في ازديادٍ مضطرد، إذ تشهدُ نوادي الفروسية في ايران حضوراً نسوياً لافتاً بعد الانفتاح الذي حصلت عليه.
 
 شغفها هو من قادها  وصديقتها الى هنا،  فلطالما عشقت كلناز رياضة ركوب الخيل لكنها لم تنضم الى أي نادٍ للفروسية سابقا  رغم انها اخبرتنا بأن  والدها كان احد ابطال الفروسية فيما مضى . 
كلناز نجفي_ متدربة في نادي الفروسية 

منذ طفولتي كنت اعشق هذه الرياضة لذا انا اليوم اشعر بالسعادة  لانني سأحصل على فرصة التدريب في هذا النادي. 
ولكن لم الان بالتحديد ومالذي تغير ؟ سؤالٌ حملناه الى القدامى في هذا المجال. 

 ساناز اشتياقي _ متدربة على رياضة الفروسية معلقة عن هذه الرياضة  قائلة “منذ اثنتين وعشرين سنة  وانا امارس رياضة ركوب الخيل لكن خلال السنتين الأخيرتين لاحظت اقبالا كبيرا على هذه الرياضة من قبل النساء واعتقد ان  احدالاسباب يعود الى ان المرأة منحت الحرية بشكل اكبر من خلال ازيائها وامور اخرى  “. 

 السبب ليس ماذكرته ساناز فحسب  بل ان رفع العقوبات عن ايران  فسح المجال لاستيراد انواعٍ مختلفة من التجهيزات التي تدخل في هذه الرياضة ومن مناشئ عالمية . 
كارن شكي _ مدرب في النادي يقول “مسابقات  الفروسية في السنوات الأخيرة أصبحت اكثر جودة وتنوعاً والخيول باتت اليوم افضل تجهيزاً وقد بُذلت جهود كبيرة للإرتقاء بهذه الرياضة من خلال التعاقد مع مدربين محترفين. 
والامر لايقتصر على التجهيزات فحسب بل للخيول حصتها هي الأخرى 

 وتصل تكلفة الدورة التدريبية في هذا النادي الى مئة دولار شهريا  إضافة الى التجهيزات الخاصة بالتدريب والتي تبلغ  ثلاثمئة دولار اما أسعار الخيول لاتقل عن عشرين الف دولار هنا لكن كل ذلك لم يقف امام كلناز ومثيلاتها اللاتي انضممن للتسجيل في هذه النوادي حديثـــا. 

 تضاعفت اعداد صديقات هذه الخيول في الاونه الأخيرة بشكل ملحوظ فرفع العقوبات مهد لهؤلاء الفتيات ممارسة ركوب الخيل وبمعداتٍ افضل. 
  تقول انديا بأن حصانها بات يحصل على فيتامنات اكثر وتنوع اكبر. 

 اما مريم ، فهي ترى في هذه الرياضة بعداً آخر. 
 و تقول اعتقد ان  رياضة الفروسية لا يقتصر تأثيرها على اللياقة البدنية لدى النساء فحسب بل تنعكس على نفسية المرأة أيضا .
  وتصل تكلفة الدورة التدريبية في هذا النادي الى مئة دولار شهريا  إضافة الى التجهيزات الخاصة بالتدريب والتي تبلغ  ثلاثمئة دولار اما أسعار الخيول لاتقل عن عشرين الف دولار هنا لكن كل ذلك لم يقف امام كلناز ومثيلاتها اللاتي انضممن للتسجيل في هذه النوادي حديثا.