الذهب يتراجع مع صعود الدولار

تراجع الذهب أمس مع صعود الدولار، لكن الضبابية الاقتصادية المتعلقة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي واقتراب موعد الانتخابات الفرنسية حدا من الخسائر. وانخفض سعر الذهب في التعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1250.66 دولار للأونصة، كما تراجع في العقود الأميركية الآجلة 0.3 في المئة إلى 1250 دولاراً. وفي بريطانيا، بدأت رئيسة الوزراء تيريزا ماي رسمياً إجراءات الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، وقالت إن لا رجعة في الأمر.
وانخفض سعر الفضة 0.5 في المئة إلى18.15 دولار بعد صعوده إلى أعلى مستوياته في أربعة أسابيع عند 18.25 دولار في الجلسة السابقة، كما ارتفع البلاتين 0.4 في المئة إلى 955.20 دولار، فيما استقر البلاديوم عند 789 دولاراً.
إلى ذلك، أعلن رئيس فرع مجلس الاحتياط الفيديرالي في بوسطن إريك روزنجرن أمس، أن على المجلس رفع أسعار الفائدة ثلاث مرات إضافية خلال العام الحالي بسبب قوة الاقتصاد. وأضاف في كلمة في نادي بوسطن الاقتصادي أن «نموذج التحليل المرجح يشير إلى أربع زيادات للفائدة خلال العام الحالي، ما يعكس قوة الاقتصاد». وفي اجتماعه خلال الشهر الجاري، رفع مجلس الاحتياط سعر الفائدة القياسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق بين 0.75 و1.00 في المئة. وكان متوسط توقعات صانعي السياسة الـ17 في المجلس في ذلك الوقت يشير إلى زيادتين أخريين للفائدة خلال العام الحالي.
ومع معدل للبطالة يبلغ 4.7 في المئة وارتفاع التضخم إلى نحو 2 في المئة الذي يستهدفه المجلس، قال روزنجرن: «من المرجح أن المجلس سيحقق أهدافه في شأن التوظيف الكامل والتضخم بحلول نهاية العام الحالي».
وجاهدت الأسهم الأوروبية للعثور على اتجاه أمس، بينما ينظر المستثمرون في تداعيات بدء انفصال بريطانيا رسمياً عن الاتحاد الأوروبي (بريكزيت) الذي بدأت مسيرته أول من أمس. واستقر مؤشر «ستوكس 600» الأوروبي من حيث النسبة المئوية في حين تفاوتت المؤشرات المحلية بين الاستقرار والارتفاع الطفيف. ولم تتأثر الأسهم الأوروبية بشدة من بدء بريطانيا رسمياً عملية الخروج من الاتحاد الأوروبي أول من أمس، إذ أنهى مؤشر «فايننشال تايمز 100» البريطاني تلك الجلسة على ارتفاع في ظل ضعف الاسترليني. وزاد «فايننشال تايمز» 0.1 في المئة أمس.
وانخفض مؤشر «نيكاي» القياسي عند الإغلاق أمس، متأثراً بضغوط توقف الاتجاه النزولي للين فيما صعدت أسهم شركات صناعة أشباه الموصلات مدعومة بمكاسب سوق «ناسداك» الأميركية أول من أمس. ونزل «نيكاي» 0.8 في المئة ليقفل عند 19063.22 نقطة. وانخفض «توبكس» 0.9 في المئة إلى 1527.59 نقطة. وتراجع «جيه بي إكس – نيكاي 400» بنسبة 2.0 في المئة إلى 13651.02 نقطة.