كفر هلال” … قلعة صناعة النسيج بالمنوفية فى مهب الريح!


تحقيق وتصوير: عمرو ابو الغيط
كفر هلال من القرى التابعة لمركز بركة السبع ، يشتهر معظم سكانها بصناعة الغزل والنسيج ، يعتبر إنتاج مصانع كفر هلال يغطى مساحة عريضة من إحتياجات السكان بمحافظة المنوفية ، يقدر ما يتحصله ديوان المحافظة حوالى ثلث الميزانية ما تتحصله من فرض ضرائب ورسوم على تلك المصانع .

تجولت عدستنا بالقرية وتجولت وسط العمال والمصانع وأبرزت مشاكل العمال وطموحهم فنجد “صابر محمود هلال” مقيم بالقرية وقال: أنهم يعانوا الكثير من المشاكل ، منها أرتفاع أسعار الغزل ، وتذبذب الأسعار من حين لأخر ، سعر النسيج بيرتفع ثمنه كل يوم ، وأهم المشاكل التى تواجهنا أن حركة البيع والشراء متوقفة ويروى لنا عن طموحاته ، بأن فى حالة انخفاض سعر الدولار سيعقبه أزدهار صناعة النسيج مرة اخرى موضحآ بأن متر القماش أصبح بمبلغ 29 جنيه بعد ان كان ب 9 جنيه .

ويروى “سامح محمد الفار” عن مشكلته التى تواجهه فى مجال الصناعة ، بأن ازمة الدولار هى المشكلة ، وقطع غيار الآلات بتزيد يوم عن يوم وانها تمثل أزمة ولم تكون الظروف هذه الفترة تساعد على العمل فى صناعة الغزل والنسيج .

وأيدهم كل من” مصطفى شيحة” وأخرين مضيفين بأن المستورد هو من أربك حسابات الصناعة ،موضحا بأن الغزل والقماش القادم من تركيا والصين ، من أسباب أنحدار الصناعة منذ 5 سنوات ويطمح بدعم الكهرباء للمصانع والعمل على تذليل المشكلات لتمكين الشباب ومساعدتهم على العمل فى ظل هذه الظروف التى تمر البلاد .

وناشد جميع العمال ومعهم حملة شباب كفر هلال المحافظ ‘هشام عبد الباسط ” بضرورة توفير نقابة عمالية للعمال فى مجال صناعة الغزل والنسيج ، وطالبوه بحل ازمتهم لحل بطالتهم وجلسوهم فى منازلهم بدون عمل