تعرف على اهم صوامع الغلال..واسرار العمل بها

تحقيق: راشد لاشين وامل العليمى وهبه الصياد:
صوامع القمح مشروع وصلت تكلفته إلى 130 مليون جنية وهم 25 صومعة موزعة على محافظات الجمهورية على حسب إنتاجية القمح بها فهناك محافظات بها صومعة أو اثنين وهناك محافظات لم يتم إنشاء صوامع بها .
والصومعة المعدنية عبارة عن مكان مجهز لحفظ القمح دون التأثر بعوامل الجو والرطوبة ، فتحافظ على القمح حتى وقت إستهلاكه ، ونسبة الفاقد بها 0% على عكس الشون الترابية التى كانت تصل بها نسبة الفاقد من القمح إلى 30% .
وكانت لمحافظة المنوفية نصيب من هذة الصوامع ، حيث تم إنشاء صومعة بمنوف على مساحة تصل إلى 21000 متر مربع ، وتتكون هذة الصومعة من 12 خلية وتصل السعة التخزينية لكل خلية إلى 5000 طن من القمح ، وبالتالى تسع الصومعة فى النهاية 60000 طن من القمح .
ووضح المهندس “محمد صابر” مدير صومعة منوف المكونات التى تتألف منها الصموعة كالتالى :
_ ميزان بسكول سعة 2000 طن لوزن السيارة المحملة
_ مصفاة يتم تفريغ القمح عليها
_ سير يأخد القمح ويتم توزيعه على الساقية ومن خلال غرفة التحكم يتم سحبها على الصوامع كلها حسب الحاجة لكل صومعة ، ويتم ذلك من أعلى إلى أسفل حتى يتم ملىء الصوامع .
_ خلايا صرف سعة الخلايا 200 طن لصرف القمح أو تعبئة السيارات التى تأخذ القمح وذلك عن طريق غرفة التحكم .
_ فانات 60 حصان تقوم بسحب الهواء وتعديل درجة الحرارة داخل الصومعة .
وأكد مدير الصومعة أنه يمكن تخزين القمح بالصوامع دون تأثر لمدة عام كامل .
وقال “عاطف الجمال ” وكيل وزارة التموين والتجارة الخارجية بالمنوفية ، بأن الوزارة قد وضعت خطة وضوابط لتخزين القمح خلال هذة السنة ، موضحاً أماكن تخزين القمح فى المنوفية وسعة تخزينها وهى كالتالى : صومعة منوف وتستوعب 60 ألف طن من القمح ، وبجانب هذة الصوامع شون أسمنتية تستوعب 10 آلاف طن ، كما يوجد صوامع بها 6 خلايا ، و 7 هناجر أنشأتها القوات المسلحة وتبلغ السعة التخزينية لها من 2500 إلى 3 آلاف طن ، كما أنه يوجد شون أسمنية ببركة السبع وتصل سعتها إلى 6 آلاف طن وبالتالى تصل إجمالى السعة التخزينية للقمح بمحافظة المنوفية من 130 إلى 140 ألف طن تقريباً .
ذلك بجانب صوامع القطاع الخاص لكن هناك تعليمات من وزير التموين بعدم إستخدامها منعاً للشبهات ، كما منع الوزير إستخدام الشون الترابية لتقليل الفاقد من القمح .
وأشاد “عاطف الجمال” بمحافظة المنوفية لأنها من المحافظات التى لم يكن بها مشاكل فى توريد وتخزين القمح العام الماضى ، حيث كانت الرقابة من حديد لعدم دخول أى قمح مستورد وتخزينه على أنه قمح مصرى ، ويذكر أن القمح المستورد قمح من الدرجة الثانية وأقل جودة من القمح المصرى .