محمود العربي صاحب مجموعة توشيبا العربى رجل الصناعة الأول في مصر تقوى الله سر نجاحى

 

حوار و تصوير : محمد خليل

 

… يشهد له الجميع بصناعة الثقة أنة الرجل العصامي الأول الذي يفتخر دائما انه بدأ من الصفر له مبدأ في الحياة التقوى والإخلاص في العمل في حواره الأخبار الحياة أكد انه لن يستغني عن أي عامل مهما اشتدت الأزمة العالمية وأوضح أن تأثير الأزمة سوف عما قريب وان مصر تأثرت بها ومن يقول غير ذلك فهو للاستهلاك المحلي وأضاف أنة لن ينوي خوض الانتخابات البرلمانية مرة أخري وأوضح أن أهم طموحاته وصول توشيبا إلي 180الف عامل ايمانا من باهميتة العنصر البشري في الصناعة .
والي جانب رؤيتة للعديد من القضايا التي تشغل المجتمع بصفه عامة ورجال الأعمال بصفه خاصة والتي سنعرضها من خلال الحوار التالي حدثنا عن نشأتك وتأثيرها في حياتك العملية ؟
بالطبع لمرحلة الطفولة تأثير في حياتي العملية قبل انتقالي إلي القاهرة وبداية رحلتي في عالم التجارة والصناعة وكنا نعد الارض للزراعة ونبذر البذور ونتابع ما نزرع جيدا ونرعاه بكافة الوسائل المتاحة لدينا انذاك ونلاحظ الزرع كل يوم في مراحل نموة وعندما كان الهواء يعبث به ويحرك كنا نتخيل أنه يكلمنا ونسمعه وأتذكر جيدا فرحتنا بيوم الحصاد التي لم يكن لها مثيل سوا فرحتنا بالعيد فلما لا فيوم الحصاد يوم عيد لكل من زرع وأجتهد وكان لهذا كله تأثير أكيد في حياتي العملية حيث أصبحت عاشقا لما أعمل وبالتالي كان النجاح وبدايتي في الزراعة علمتني أن أنتظر دائما توفيق الله .
أصبحت لمنتجاتكم سمعه واسعة فهل يمكن معرفة كلمة السر التي من خلالها حققتم هذا النجاح ؟
لا يوجد أسرار ولكن حسن التخطيط والتدبير والنظام والتوكل علي الله ، هذه الأشياء إن توافرت في أي عمل كتب الله لها كل توفيق والنجاح والفلاح بالإضافة إلي اختيارنا المدرس رقم واحد في العالم وهو المدرس الياباني وأخذنا التكنولوجيا منهم وسرنا علي نفس الخطوات التي يتخذونها في مصانعهم مثل الضمان بدون مصاريف في بعض الأجهزة يصل الضمان إلي خمس سنوات وأخري إلي عشر سنوات ؟إلي جانب تطبيق سياسة عامل الناس كما تحب أن تتعامل لأن المستهلك المصري واع .
* في نظرك ما الأسباب الحقيقية للأزمة العالمية ؟
الأزمة المالية لها أسباب مادية وإيمانية أما المادية فكلنا نعلم أنها بدأت بقصة التمويل العقاري في أمريكا ثم إفلاس بعض البنوك والأساس في كل هذا البلاء هو الديون الأمريكية التي تعد أكبر ديون في التاريخ حيث بلغت ثلاثة أضعاف الناتج القومي الأمريكي ومع ذلك الدولار الأمريكي هو عملة العالم ! وهم ليس لهم غطاء ذهب أو اقتصاد قوي وبلغت نسبة اقتراضهم 300% ولم ينبه أحد أو يعلق علي الخطر القائم إذ كان ما حدث متوقع أما الأسباب الإيمانية فأرى أن الأزمة قضية أخلاق وليست فقط أزمة مالية لأن كل إنسان في العالم الآن لا يهتم إلا بربحه أما الآخرين فليخسروا كي يربح هو فاطمع أصبح يقود ويحكم الأسواق والتعاملات ولذلك مهما ضخوا من أموال للإصلاح فلن ينصلح لأنهم يضخون في أنبوب مثقوب لن يصل إلي النهاية الا إذا عدنا جميعا إلي الاخلاق أي إلي طريق الله سبحانه وتعالي .
* بعد تأثير الأزمة علي العالم فهل يوجد تأثير للأزمة علي مصر ؟
بالطبع تأثرت مثل العالم كله ومن يقول غير ذلك فأنه نوع من الكلام المحلي لأن مبيعات الجميع في مختلف القطاعات تأثرت بما فيها توشيبا لدرجة أننا خفضنا الأسعار في منتجاتنا ثلاثة مرات حتى يستطيع المستهلك الشراء .
* ما توقعاتك لتداعيات الأزمة ومتى تنتهي ؟
لا يوجد شخص يستطيع أن يحدد متى تنتهي الأزمة لأن كل يوم تنكشف فيه مصائب جديدة لدي الغرب وإن كنت أتوقع انتهاءها في 2010 أو علي الأقل انحسار الكساد الشرائي .
* في ظل الأزمة وجدنا الكثير من رجال الأعمال يقومون بتسريح العمالة فهل فعلت ذلك ؟
لم ولن أفعل ذلك تحت أي ظروف فمبدئي في الحياة أن كل عامل يأتي بخير جديد وقد جربت ذلك مرارا حيث مررت بأزمات وكنت وقتها أقوم بتعيين عماله جديدة فيأتي رزقهم وتدور الماكينات أكثر مما أتوقع لذلك فانا ضد تسريح العمالة بل علي العكس مع زيادتهم عندما تشتد الأزمة .
* هل تطبق سياسة التصنيع المحلي لمكونات أجهزة توشيبا العربي ؟
عندنا أجهزة يصل حجم التصنيع المحلي بها إلي 80% و 20% الباقي مستوردة ، وأجهزة أخري حجم التصنيع فيها 95% من خامات محلية و 5 % مستوردة ، وأجهزة حجم التصنيع فيها 45% من خامات محلية و 55 % مستوردة .
* متى تصل إلي نسبة 100% ؟
لا أظن أن نصل إلي 100% لأن لا يوجد صناعات مصرية في مصر وإذا قلت أننا سوف نصنع كل شي فهذا غير صحيح .
هل تؤيد سياسة الاقتراض من البنوك ؟
من المفترض أن يكون رجل الأعمال معتمد في الأساس علي رأس ماله وليس البنوك بصفه أساسية ولكن الاقتراض مطلوب في حدود حتي يستطيع السداد في ميعاده المحدد .
* ما نصيحتك لرجال الأعمال في مصر ؟
نصيحتي لكل رجل أعمال ان يعلم أن الله سبحانه وتعالي عندما أنعم عليه بالمال والفكر فهو فضله درجة ليوجد عملا للأخريين وليعلم أن الله تعالي يقول ” وما خلقت الجن والأنس إلا ليعبدون ” ويقول ” هو الذي أنشأكم من الأرض وأستعمركم فيها ” أي أمركم بأعمار الأرض ونفع عباده فعلي رجال الأعمال أن ينفذ الاثنين معا وقبل ذلك تقوي الله ” ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ” صدق الله العظيم .
* هل تحققت كل طموحات وأحلام محمود العربي ؟
طموحاتي ليس لها حدود ونحن نعمل والتوفيق من الله ولكن أحلم أن يصل عدد العاملين بمصانع توشيبا إلي 180 ألف عامل مثل توشيبا اليابانية لأن العنصر البشري مهم و نحن نمشي بخط معين ففي سنة 1964 كان بالمؤسسة فرد واحد يعمل ووضعت أول ماكينة لتوشيبا في عشه صفيح وفي عام 2000 وصل عدد العاملين لدينا إلي 2000 عامل حتى وصل في 2009 إلي 16 ألف عامل ونحن نأمل بالمزيد .
* ما رأيك في الحياة السياسية في مصر ؟
السياسة في مصر لها ناسها وقد جربت دورة في البرلمان ولم أحب تكرارها والسياسة عندنا مرسومة فلو عندك راى تريد تنفيذه لن تستطيع لانه ليس من السهل تنفيذه .
• معنى ذلك انك لن تخوص الانتخابات القادمه ؟
بالطبع لن اخوضها فهى عايزه الانسان الفاضى الذى يستطيع ان يتواجد وبصفه مستمره ويتواصل مع ابناء الدائره .
هل يسعى رجال الاعمال لدخول البرلمان من اجل حمايه مصالحهم الخاصه كما يفسر البعض ؟
من يفعل ذلك يخسر كل شئ ولا يصنف برجل اعمال ولننظر الى من استغل العمل بالسياسه من اجل مصالحه الشخصيه هل يحقق ما يريد لا نجده حقق ما اراد على الاطلاق وعلينا ان نفرق بين رجل الاعمال ورجل الصناعه فرجل الصناعه مهموم دائما بتطوير صناعته وبالتالى لا يحتاج الى السياسه كى تدافع عن مصالحه لان مصالحه مرتبطه بجوده منتجه لا الدخول فى السياسه
* كيف تنظر الى الدور الاجتماعى لرجل الاعمال ؟
انظر اليه من علاقه الانسان بربه فهناك ذكاه مال يمكن ان يكون لها دور فى بناء مستشفى او معهد او مرتبات للمحتاجين وخروج هذه الذكاه هى بركه للمال قال تعالى ” خذ من اموالهم صدقه تطهرهم وتزكيهم
• ما نصيحتك للشباب ؟
اقول لهم لا تنظروا الى الوظيفه الميرى فرسول الله يقول تسعه اعشار الرزق فى التجاره فهناك شباب بدا بميت جنيه فى الموسكى والآن اصبحوا اصحاب معارض ومصانع وللاسف الشباب المصرى يفعل عمل بالخارج لا يقبله بمصر وهذه هى ازمه الشباب فى مصر .