من مسقط : السلطنة تشارك في مؤتمر الصحة العربي الثامن بواشنطن

كتب :: خلف على ابوالحسن من مسقط سلطنة عمان

تشارك السلطنة في أعمال مؤتمر الصحة العربي الثامن بالولايات المتحدة الأميركية والـذي ينظمه المركز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية (ACCESS) وذلك تحت شعار “النداء العالمي للعمل من أجل المساواة والعدالة الاجتماعية في مجال الصحة”والذي بدأ أمس الأول بالعاصمة الأميركية واشنطن .
ويشهد المؤتمر مشاركة نخبة من العلماء وصانعي السياسات والمسؤولين الصحيين والمعنيين بالقضايا الصحية ذات العلاقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، إضافة إلى العديد من المنظمات والمراكز العلمية كالمراكز المعنية بمكافحة الأمراض والوقاية منها ، ووزارة الصحة والخدمات الاجتماعية بالـولايات المتحدة الأميركية وغـيرها .
يهدف المؤتمر الذي يستمر لعدة أيام إلى الدخول في حوارات مثمرة حول التعليم والبحوث، وبرامج الصحة العامة ، والرعاية الصحية ، وبناء القدرات وإشراك المجتمع.
وقد ألقى معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة كلمة حول تأثير الروابط العالمية التي تتم من خـلال البحـوث كما شارك عدد من أعضاء وفد السلطنة في إدارة بعض الجلسات العلمية.
ويُعد هذا المؤتمرالتجمع الوحيد في الولايات المتحدة الذي يهدف إلى تعزيز فهم العوامل الثقافية والاجتماعية التي تؤثر على السلوكيات الصحية ذات الصلة بالمجتمعات العربية بما في ذلك الأوضاع الصحية الجسدية والنفسية وذلك نظراً للنقص الملحوظ في البيانات والبحوث المتعلقة بالعرب والأميركيين العـرب.
يـذكر أن المركـز العربي للخدمات الاقتصادية والاجتماعية (ACCESS) يعد أكبر مؤسسة عربية أميركية للخدمات الإنسانية غــير الـربحية في الولايات المتحـدة الأميركية ويعتبر مؤتمر الصحة العربي تقليداً أسسه المركز في عام 1998 .
جدير بالذكر أن السلطنة استضافت المؤتمر في دورته السابعة عام 2015 حيث شهدت مشاركة واسعة من الولايات المتحدة الاميركية ومن مختلف دول العالم .